الرباط – 27 يونيو 2026
عقدت النقابة الوطنية لمستخدمي الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يوم السبت 27 يونيو 2026، مؤتمرها الوطني الخامس بالمقر المركزي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمدينة الرباط، تحت شعار:
“من أجل قانون أساسي عادل ومنصف”.
وشهد المؤتمر حضورًا وازنًا لمؤتمرات ومؤتمري النقابة يمثلون مختلف جهات المملكة، في أجواء تنظيمية متميزة اتسمت بروح المسؤولية والنقاش الجاد، برءاسة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الأخ يوسف علاكوش.
وافتتحت أشغال المؤتمر بكلمة توجيهية للكاتب العام للاتحاد، أكد فيها أهمية المرحلة التي تمر بها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وضرورة تعزيز وحدة الصف النقابي لمواصلة الدفاع عن الحقوق المشروعة للمستخدمات والمستخدمين.
وعرفت أشغال المؤتمر مناقشة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما بالإجماع، كما تم استكمال الهياكل التنظيمية للنقابة، بما يعزز ديناميتها التنظيمية ويكرس نهجها الديمقراطي في التدبير والتسيير.
وفي محطة تنظيمية بارزة، جدد المؤتمرون بالإجماع الثقة في الأخ عماد أذهبات كاتبًا وطنيًا للنقابة الوطنية لمستخدمي الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، في تجسيد واضح لثقة المؤتمرين في حصيلة القيادة النقابية، وتجديد العزم على مواصلة الدفاع عن الحقوق والمكتسبات وخوض مختلف المحطات النضالية بروح الوحدة والمسؤولية.
وأكد المؤتمر، في بيانه الختامي، عزمه على مواصلة الترافع من أجل إخراج قانون أساسي عادل ومنصف يستجيب لتطلعات مستخدمات ومستخدمي الوكالة، ويضمن تحسين أوضاعهم المادية والمهنية والاجتماعية، من خلال:
تحسين الأجور والتعويضات.
تطوير المسار المهني وإرساء نظام محفز للترقية.
تكريس مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية.
تحسين ظروف العمل وتعزيز الأمن الوظيفي.
كما دعا المؤتمر إلى التسريع بتفعيل حوار اجتماعي مسؤول مع الإدارة العامة للوكالة ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، قصد إخراج القانون الأساسي في أقرب الآجال، معبرًا عن استغرابه الشديد من استمرار التأخر في إخراج ملف التقاعد التكميلي، رغم استكمال جميع إجراءاته القانونية والإدارية.
وثمن المؤتمر عاليا المواقف الداعمة التي عبرت عنها قيادة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وكذا فريق الاتحاد بمجلس المستشارين، في الدفاع عن قضايا مستخدمات ومستخدمي الوكالة، معتبرا أن هذه المساندة تشكل دعامة أساسية لمواصلة الترافع عن الملفات المطلبية.
كما أكد المؤتمر على أهمية إعداد أرضية نضالية موحدة، قائمة على الحوار والتشارك والانفتاح، وترسيخ وحدة الصف النقابي، والدفاع عن المكانة الاستراتيجية للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات باعتبارها مؤسسة محورية في تنفيذ السياسات العمومية المرتبطة بالتشغيل والإدماج الاقتصادي، مع تثمين المجهودات الكبيرة التي يبذلها المستخدمون في مختلف ربوع المملكة رغم الإكراهات.
ودعا المؤتمر كافة المستخدمين إلى المزيد من التعبئة واليقظة والالتفاف حول إطارهم النقابي، من أجل مواصلة الدفاع عن الحقوق وصون المكتسبات، وحماية صورة المؤسسة وتعزيز إشعاعها.
وفي إطار ترسيخ ثقافة الوفاء والاعتراف، خصص المؤتمر لحظة تكريمية مؤثرة تم خلالها تكريم الأخ عبد الكبير الشحام، أول كاتب وطني للنقابة، عرفانًا بما أسداه من خدمات جليلة وإسهامات نوعية في تأسيس وتقوية العمل النقابي داخل الوكالة، كما تم تكريم الأخ يوسف علاكوش، بمناسبة انتخابه كاتبًا عامًا للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تقديرًا لمسيرته النقابية وإسهاماته في خدمة قضايا الشغيلة المغربية.
واختتم المؤتمر أشغاله بالتأكيد على أن النقابة الوطنية لمستخدمي الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ستواصل أداء رسالتها النضالية بكل مسؤولية واستقلالية، وستظل وفية للدفاع عن الحقوق والمصالح المشروعة للمستخدمات والمستخدمين، ومتمسكة بخيار الحوار الجاد والنضال المسؤول من أجل تحقيق قانون أساسي عادل ومنصف يرقى إلى تطلعات شغيلة الوكالة.
عن المكتب الوطني
النقابة الوطنية لمستخدمي الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات
المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب


