“بطاقة التخفيض لذوي الإعاقة تدخل حيّز التنفيذ وتمنح 50% على تذاكر القطارات”

هيئة التحرير2 فبراير 2026
“بطاقة التخفيض لذوي الإعاقة تدخل حيّز التنفيذ وتمنح 50% على تذاكر القطارات”

دخلت اليوم الإثنين 2 فبراير 2026، بطاقة التخفيض الخاصة بالتنقل عبر القطارات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة حيّز الخدمة الفعلية، وذلك وفق ما أعلنت عنه كتابة الدولة المكلفة بالإدماج الاجتماعي.
وتتيح هذه البطاقة تخفيضاً بنسبة 50% على ثمن التذاكر، ليستفيد منها الأشخاص في وضعية إعاقة، إضافة إلى مرافقي الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. ويأتي هذا الإجراء في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بتاريخ 2 دجنبر 2025 بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وكتابة الدولة المكلفة بالإدماج الاجتماعي، والمكتب الوطني للسكك الحديدية.
وحسب المعطيات الرسمية، فقد توصلت المنصة الإلكترونية “إدماج” إلى غاية اليوم بـ 5022 طلباً للحصول على البطاقة، جرى على إثرها معالجة وطبع 3220 بطاقة، فيما تم تسليم 2027 بطاقة إلى مراكز توجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة التابعة لمؤسسة التعاون الوطني بمختلف أقاليم المملكة قصد توزيعها على المستفيدين.
وتؤكد كتابة الدولة أن بإمكان الأشخاص الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني: https://idmaj.social.gov.ma.
وتندرج هذه المبادرة ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص وضمان الاندماج الاجتماعي للأشخاص في وضعية إعاقة، انسجاماً مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.