في إطار توسعة شبكة القطار فائق السرعة “البراق”، يجري تشييد نفق جديد تحت العاصمة الرباط، ضمن مشروع الربط بين القنيطرة ومراكش، مما سيسهم في تحسين كفاءة التنقل وتقليص زمن الرحلات للركاب.
تم إسناد تنفيذ المشروع إلى شركة “SGTM” المغربية التي ستقوم بإنشاء نفق مزدوج المسار بطول 2750 مترًا، إضافة إلى نفق مغطى بأربعة مسارات بطول 500 متر، بهدف تأمين حركة القطارات فائقة السرعة وتجنب التأثير على حركة السير في العاصمة.
ويعكس المشروع التزام المغرب بتطوير بنية تحتية للنقل المستدام، من خلال تعزيز الاتصال بين المدن وتخفيف الضغط المروري، مما يساهم في النمو الاقتصادي وتقليل الأثر البيئي.
ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في غضون 42 شهرًا، مما يمثل خطوة مهمة نحو مستقبل التنقل السريع في البلاد




